السبت، 2 أكتوبر 2010

الصحبة في القرآن !

المعنى اللغوي للصحبة ورد في القرآن الكريم في ألفاظ متعددة تشترك في معنى متقارب، وهو المعاشرة والملازمة المتحققة بالاجتماع واللقاء واللبث، دون النظر إلى وحدة الاعتقاد أو وحدة السلوك، فقد أطلقها القرآن الكريم في خصوص المعاشرة بين مؤمن ومؤمن، وبين مؤمن وكافر، وبين كافر وكافر، وقد أشار إلى ذلك ابن كثير في تفسيره.

أولاً: الصحبة بين مؤمن ومؤمن

قال الله تعالى حكاية عن موسى عليه السلام في حديثه مع العبد الصالح: (قالَ إن سألتُكَ عن شيءٍ بعدَها فلا تُصاحِبني) (سورة الكهف 18: 76.(
فقد أطلق القرآن الصحبة على الملازمة بين موسى عليه السلام والخضر عليه السلام.

ثانياً: الصحبة بين ولد ووالدين مختلفين بالاعتقاد

قال تعالى: (وإن جاهَدَاكَ على أن تُشرِكَ بي ما ليسَ لَكَ بهِ عِلمٌ فلا تُطعهما وصاحِبهُما في الَّدُنيا معرُوفاً) سورة لقمان 31:15(.

ثالثاً: الصحبة بين رفيقي سفر

قال تعالى:والجارِ ذي القُربى والجارِ الجُنُب والصَّاحِبِ بالجَنة.

رابعاً: الصحبة بين تابع ومتبوع

قال تعالى:ثاني اثنين إذ هُما في الغارِ إذ يقُولُ لصاحِبِهِ لا تَحزَن إنّ اللهَ معنَا.

خامساً: الصحبة بين مؤمن وكافر

قال تعالى: (... فقالَ لصاحبهِ وهوَ يُحاوِرُهُ أنا أكثرُ مِنكَ مالاً وأعزُّ نفراً... قالَ لهُ صاحبُهُ وهو يُحاورُهُ أكفَرتَ بالّذي خَلَقَكَ مِن تُراب .

سادساً: الصحبة بين النبي صلى الله عليه وآله وسلم وقومه وإن كانوا كافرين

قال تعالى: ما ضَلَّ صاحِبُكُم وما غَوى.
وقال تعالى : أولَمْ يَتَفَكَّرُوا مابصاحِبِهِم مِن جِنَّةٍ إن هوَ إلاّ نذيرٌ مُبينٌ.

سابعاً: الصحبة بين كافر وكافرين

قال تعالى: (فنادَوا صاحِبَهُم فَتَعاطى فَعَقَر).

ووردت كلمة (أصحاب) في القرآن الكريم تدل على معنى اللبث والمكوث ومنها: أصحاب الجنة، وأصحاب النار، وأصحاب الكهف، وأصحاب القرية، وأصحاب مَدْين، وأصحاب الاَيكة.

ووردت في العلاقة الاضطرارية الوقتية كما في خطاب يوسف عليه السلام لصاحبيه في السجن: (يا صاحِبَي السِجنِ.
فالصاحب كما ورد في الآيات الكريمة المتقدمة يعني المعاشر والملازم، ولا تصدق المعاشرة والملازمة إلاّ باللقاء والاجتماع واللبث معاً.

وبالتوفيق بين المعنى اللغوي عند علماء اللغة، وبين الآيات القرآنية، يكون معنى الصاحب هو: من كثرت ملازمته ومعاشرته، وهذا ما نصّ عليه بعضهم كصدّيق حسن خان حيث قال: (اللغة تقتضي أنَّ الصاحب هو من كثرت ملازمته. 

والخلاصة ان القران لم يعطي خصوصية للصحبة كما اعطاها القوم لصحبة النبي ص حيث اعتبروها تقدس الصاحب لصحبته للنبي ص .

في حين القران لم يقرن اثنان باسم الصحبة الا بين مؤمن وكافر او منافق .

وبالنسبة لموسى والعبد الصالح فقد شرط الصحبة بعدم المخالفة ولما خالف موسى الشرط نرى كيف ان العبد الصالح فارقه وهو كليم الله تعالى فكيف تبقى صحبة النبي ص للمسيئين من اصحابه ؟؟؟؟

هناك 6 تعليقات:

  1. أحسنت...و لدي تعليق على نظرية عدالة الصحابة...يقولون " أصحابي كالنجوم بأيهم اهتديتم اقتديتم"و هذا الحديث يبين مدى سفاهة و سذاجة من وضعه و كتبه...فمتى كان المسافر يختار أية نجمة في السماء و يهتدي بها و الحال أن المسافرين يبحثون عن نجمة معينة لكي يهتدو بها و تدلهم على الطريق !

    ردحذف
  2. أحسنتي بارك الله فيكي أختي الكريمة

    فعلا ما تفضلتي به هو عين العقل

    شاكر لكي مروركي العطر

    تحياتي

    ردحذف
  3. السلام عليكم...
    من الكتب القيمة التي طبعت في التسعينات من القرن الماضي...كتاب نظرية عدالة الصحابة للاردني المحامي احمد حسين يعقوب...كتاب قيم ومحايد ويحلل وجهتي النظر الشيعية والسنية...
    دمت بخير...

    ردحذف
  4. شكرا لك عزيزي أوبن بوك

    قرأته و لله الحمد و إقتبست منه في موضوع سابق

    تحياتي لك

    ردحذف
  5. رائع، أنتَ يا علي ..
    استمر ومتابع

    ولا شلّت يداك ..

    ردحذف
  6. العزيز بو علي

    مرورك الكريم أسعدني و يشرفني دائما تواجدك بالمدونة

    نتعلم منكم دائما أخي العزيز

    تحياتي

    ردحذف